اختبار تحديد المستوى

يخضع جميع الطلبة الراغبين بالإلتحاق بمختلف برامج الدرجة الجامعية التي تُطرح في كلية الشرق الأوسط لاختبار تحديد المستوى، ما عدا الطلبة الذين ينضمّون للبرامج بشكلٍ مباشر، ويتضمّن اختبار تحديد المستوى عدّة امتحاناتٍ مختلفة لمجالات الدراسة الثلاثة التي ذُكرت آنفًا ضمن أساسيات البرنامج التأسيسي العام وهي اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والحوسبة.

ويتم عقد اختبار تحديد المستوى في فصلي الخريف والربيع.

 

معايير القبول:

بإمكان جميع الطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها التقدم بالتسجيل في البرنامج التأسيسي العام بكلية الشرق الأوسط.

 

نوع اختبار تحديد المستوى:

يوجد نوعين من اختبار تحديد المستوى؛ اختبار إلكتروني وآخر كتابيّ.

 

الاختبار الإلكتروني: مدعّم بالتكنولوجيا (Moodle)

  • اللغة الإنجليزية:
    - الاستماع والقراءة
    - مهارات البحث والدراسة
  • الحوسبة:
    - تطبيقات Microsoft Office وتقنية المعلومات

 

الاختبار الكتابيّ:

  • اللغة الإنجليزية
  • الرياضيات

 

تفاصيل الاختبار:

يمتد اختبار اللغة الإنجليزية لمدة ساعة واحدة، وهو اختبار إلكتروني يركز على جانب الاستماع، والقراءة، ومهارات البحث والدراسة، ويتم تقييم اختبار اللغة الإنجليزية الإلكتروني بمعدل: 50 درجة

الاختبار الكتابي (اللغة) يتضمن كتابة مقال حول موضوع محدد بالتعبير عن المعلومات والبيانات المقدّمة ضمن السؤال، ويتم تقييم هذا الاختبار بمعدّل: 30 درجة.

يتم تقييم اختبار الاختبار الشفوي (اللغة) بمعدل: 20 درجة

اختبار تقنية المعلومات، حيث يقيّم هذا الاختبار فهم العمليات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي، وإدارة الملفات، والمكونات الوظيفية لنظام الحاسب الآلي.

يتم تقييم اختبار تقنية المعلومات بمعدل: 100 درجة

اختبار تطبيقات الحاسب الآلي يختبر فهم المفاهيم الأساسية لنظم التشغيل وكيفية العمل على تطبيقات
Microsoft Office.

يتم تقييم اختبار تطبيقات الحاسب الآلي بمعدل: 100 درجة

يشمل إختبار الرياضيات مجموعة الأعداد الحقيقية وكل مجموعاتها الفرعية وعلاقاتها، وقوانين الأس وتطبيقاتها، والمعادلات الرياضية والتباين، والتحويل من التعبير الكلامي إلى معادلات رياضية، وكثيرات الحدود من الدرجة الثانية، وعلم المثلثات قائمة الزاوية، والجبر، والمفاهيم الأساسية للإحصاء والاحتمالات، ووحدة الدائرة، والدوال المثلثية الأساسية.

يتم تقييم اختبار الرياضيات بمعدل: 100 درجة

 

جدول اختبار تحديد المستوى:

يُقدم اختبار تحديد المستوى على أربعة أيام في الأسبوع (من الأحد إلى الأربعاء) في فترات زمنية ثابتة. وفي فترات الدراسة الاعتيادية يتم تقديم اختبار تحديد المستوى مرتين في الأسبوع فقط (أيام الإثنين والثلاثاء).


مدة الاختبار تصل إلى 4 ساعات: ساعتان للغة الإنجليزية، وساعة للرياضيات وساعة أخرى للحوسبة، ومن المتوقع عادةً أن يتم الانتهاء من الاختبار في نفس اليوم.

 

وقت ومكان الاختبار:

توقيت الاختبار:من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 مساءً
الاختبار الإلكتروني: من الساعة 8:00 وحتى الساعة 11:00 صباحًا
الاختبار الكتابي: من الساعة 10:30 صباحًا وحتى الساعة 12:30 مساءً ومن الساعة 1:00 وحتى الساعة 3:00 مساءً (فترات ثابتة)


مكان الاختبار:
المختبر العام (مبنى مصادر التعلم –الخليل)، مختبر CALL 111 (المبنى الرئيسي – الخوارزمي)، ومركز الرياضيات (مبنى مصادر التعلم –الخليل)